السبت 15 يونيو 2024 | 02:05 م

لقاء بين وزيري التعليم العالي المصري والإماراتي لتعزيز التعاون الأكاديمي

شارك الان

عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، اجتماعًا مع الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، والوفد المرافق له، على هامش الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في دول تجمع البريكس بمدينة كازان الروسية.

شهد اللقاء حضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد السرجاني، الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في روسيا، والدكتور صالح هاشم، أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق.

في بداية الاجتماع، أشاد الدكتور أيمن عاشور بعمق العلاقات المتميزة بين مصر والإمارات في مختلف المجالات، مشيرًا إلى التطور الملحوظ الذي شهدته العلاقات الثنائية خلال الفترة الماضية. واستعرض الوزير الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي ترتكز على دعم الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الخريجين لمنافسة في سوق العمل.

كما عرض الدكتور عاشور مبادرة "EgyAID" التي تهدف إلى تشجيع الطلاب على الدراسة والسياحة في مصر، مشيرًا إلى التقدم الملحوظ للجامعات المصرية في التصنيفات الدولية وتنوعها بين جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية، بالإضافة إلى أفرع الجامعات الأجنبية والمعاهد.

تناول الاجتماع بحث آليات تعزيز التعاون الأكاديمي والتعليمي والبحثي والتكنولوجي بين البلدين، في إطار عضويتهما في مجموعة البريكس، كما ناقش سبل توجيه الطلاب نحو التخصصات الدراسية التي تلبي متطلبات العصر الحديث وزيادة فرص التبادل الطلابي.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي أهمية الاستفادة من التطورات التي يشهدها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مشيرًا إلى حرص الإمارات على تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والاستفادة من بنك المعرفة المصري لتحسين جودة الأبحاث العلمية وتعزيز الأبحاث التطبيقية ذات المردود الاقتصادي.